مواضيع البحث يسترشدُ برنامج البحث والمشاركة المدنية التابع لمركز ريليف بهذه الأسئلة البحثية الأربعة:

١. كيف يكون النمو الشامل والازدهار المستدام في إطار حالة تحرك الناس على نطاق واسع؟

٢. كيف يمكننا تحسين نوعية الحياة للجميع في البيئات الحضرية بلبنان؟

٣. كيف يمكننا دفع عجلة الابتكار وقياس توليد القيمة في إطار حالة لبنان؟

٤. كيف يمكن لقدرات نقل البحث والمعرفة لدى الجامعات أن تُعاد صياغتها لاستحداث استجابات مبتكرة لهذه التحديات؟

 

 
  Achrafieh, Beirut

Achrafieh, Beirut

موضوع البحث ١ ـ المدينة الحيوية

تبحثُ المدينة الحيوية كيفية عمل كلاً من مجتمعات المستضيف واللاجئ معاً في بناء السلع والخدمات العامة وتصميم بيئات معيشية أكثر مرونة وأفضل جودة. ويُراعي هذا الموضوع كذلك إعادة بناء المدن ما إذا/متى عاد الأشخاص النازحين إلى أوطانهم.

  Hamra, Beirut

Hamra, Beirut

موضوع البحث ٢ ـ-انتاج وتوليد القيمة

يضعُ هذا المسار البحثي نماذج جديدة لتقييم قيمة نجاح المشاريع الموجهة لخدمة المجتمع من ناحية خلق فرص عمل، والصحة والرفاه، والقدرة على الابتكار. وكما أنه يستحدثُ أدوات لقياس البيانات لتقديم أدلة أكثر إقناعاً للتدخلات في مجال السياسات العامة الرامية إلى تحسين الصعيد العام في المدن اللبنانية. يعملُ البرنامج على نحوٍ وثيق مع الجامعات اللبنانية لاستحداث طرق جديدة التي تُمكن مؤسسات التعليم العالي من توليد القيمة عبر المبادرات المجتمعية.

  TPD Workshop, February 2018

TPD Workshop, February 2018

موضوع البحث ٣ ـ التعليم في المستقبل

يعملُ التعليم في المستقبل على المشاركة في تصميم فرص التعليم والتعلم الملائمة للمجتمعات التي تأثرت بنزوح أعداد هائلة من الناس. فهو يهُدف إلى تطوير منصَّة تعاونية متاحة عبر الإنترنت لفريق ريليف RELIEF، لغرض تدريب الباحثين من المواطنين على مهارات البحث، وإشراك المجتمعات في التعلم المختلط التعاوني، ووضع البيانات المعدة عبرالاستعانة بالجماهير لمواضيع البحث الأخرى.

  CatalyticAction charity n. 1169604

CatalyticAction charity n. 1169604

موضوع البحث ٤ ـ- مكاسب الازدهار والتنمية الشاملة تبحثُ مكاسب الازدهار في كيفية تجسيد النمو الاقتصادي عملياً إلى الازدهارعلى نطاق أوسع في إطار حالات النزوح، وتدرسُ ماذا يُقصد بالازدهار للمستضيفين واللاجئين في لبنان، وتُطور الأدوات وإطارات العمل للناس بغرض مراقبة الازدهار ونوعية الحياة في مجتمعهم.